تطلق شبكة أطباء شبان تونسيون التابعة لجمعية قرطاج للصحة اليوم الخميس 26 مارس 2020 بالشراكة مع جمعية بادر للمواطنة والتنمية العادلة وبالتعاون مع المجلس الوطني لعمادة الأطباء مبادرة وطنية لتوفير وسائل الوقاية للطواقم العلاجية والمرضى تحت شعار “نحميوهم، باش يحميونا”، مساهمة منّا في دعم الجهد الوطني للتصدي لوباء الكورونا (COVID-19) وإيمانا بأن إحكام التصرّف في الموارد التي توفّرها هذه الهبّة التضامنية يشترط عدم تشتت جهود الدعم، والملاءمة بين العروض المقدّمة والاحتياجات الميدانية الحقيقية.

نحن نعي في الوقت الراهن أنّ الأولوية القصوى يجب أن تُمنح لتوفير وسائل الوقاية اللازمة للطواقم العلاجية المتأهّبة في مؤسساتنا الصحية وللمرضى، وأنّ عدم التحكّم الناجع في خطر انتشار العدوى في الوسط العلاجي يعني خسارة الحرب مسبقا ضد الوباء.

أمام كلّ هذه المخاطر التي يمكن أن تنتج عن غياب هذه الوسائل للمعالجين والمرضى، نعلن في إطار هذه المبادرة عن:

1- بعث آلية تنسيقية على مستوى المجتمع المدني تهدف إلى خلق أرضية تصرّف محكم في المبادرات التضامنية بما يستجيب للحاجيات الحقيقية للطواقم العلاجية وللمرضى من وسائل الوقاية اللازمة من فيروس الكورونا (COVID-19)،

2- بعث شبكة رصد مواطنية بالمؤسسات الصحية تتكوّن من أطباء متطوّعين تُعنى بمراقبة نفاذ الطواقم العلاجية لوسائل الوقاية أثناء أدائهم لمهامهم التي تحتّم ارتداءها، خاصّة في الأقسام والوحدات والاختصاصات في الخطّ الأول للتصدّي لوباء الكورونا (COVID-19)،

3- بعث مركز موحّد للآلية يتولى في نفس الوقت تجميع مبادرات الدعم والتضامن من المجتمع المدني وتنسيق توجيهها نحو الفرق العلاجية. كما يتولّى المركز التنسيق مع المجالس الطبية وخلايا الأزمة الممثّلة للمؤسسات الصحية ومع سلط الإشراف.

هذا وتدعو المبادرة، التي تتّخذ هاشتاغ #نحميوهم na7miwhom# مُعرّفا وحيدا لها على شبكات التواصل الاجتماعي، إلى توحيد الصف الوطني في مواجهة الوباء، وتلتزم بالتعامل الإيجابي مع كل الفاعلين.

كما سيتولى كلّ من أسلم صولي، ومحمد سيف الدين محمود، ومريم ريحان بن سلطان وإبراهيم مصفار مهام ناطقين رسميين باسم المبادرة. ويمكن الاتصال بالبريد الالكتروني على contact@na7miwhom.tn.

تتولّى #نحميوهم na7miwhom# تنظيم نقطة إعلامية أسبوعية بهدف إعلام الصحافة والرأي العام بمدى تطوّر مجهوداتنا.

لإيداع عروض الدعم والمساعدة الرجاء إرسال “تضامن” أو “Solidarité” على بريد صفحتنا على الفايسبوك والقيام بالتسجيل عبر الرابط الذي سوف يصلكم في الغرض.) رابط الصفحة: www.facebook.com/na7miwhom