أثار فيروس كورونا المستجد حالةً من الرعب والفزع حول العالم، بعد أن اجتاح ما يقرب من 30 بلدًا ومنطقة في قارات مختلفة، وتخطت حالات الإصابة به المائة الف شخص، مات من بينهم أكثر من 1000 فرد (حتى نشر التقرير)، معظمهم في الصين، التي اندلع فيها المرض نهاية ديسمبر الماضي.

وحتى اللحظة، لا يزال العالم عاجزًا عن التوصل إلى لقاح أو عقار فعّال للوقاية أو العلاج منه، وفي سباق مع الوقت، تتواصل الجهود حثيثة للوصول لدواء أو لُقاح فعٌال ضد فيروس كورونا المستجًد.


وفي سابقة هي الاولى انتصرت فيها الانسانية على منطق الربح المادي، اقدمت معظم دور النشر العلمية على إتاحة جميع الأبحاث العلمية والمقالات المتخصصة والبالغ عددها قرابة الاثنين وثلاثين ألف بحث ومقالة عن عائلة فيروس كورونا مجانا للجميع.

وقد جاءت هذه الخطوة كتتويج لعريضة الكترونية نشرت على موقع Change.org طالب فيها مستخدمو الانترنات حول العالم برفع حقوق الملكية الفكرية عن البحوث العلمية الخاصة بفيروس COVID-19.

وبهذا الاجراء, فانه يمكن للجميع الاطلاع و تحميل أي بحث أو مقالة علمية بخصوص فيروس كورونا دون الحاجة لدفع معلوم اشتراك، وتتضمٌن الأبحاث اقتراحات لطرق علاجية ودراسات أكثر عن الفيروس نفسه وقواعد بيانات من معامل وجامعات تتضمن نتائج أبحاثهم عن عيُنات الفيروس.


ويٌتوقع ان تساعد الأبحاث التي رفعت عنها حقوق الملكية الباحثين حول العالم من الاطًلاع وقراءة مشاركات العلماء والمعامل البحثية المختلفة حول فيروس كورونا، ممٌا قد يساهم بشكل كبير فى تسريع عملية إيجاد لقاح للفيروس وفهمه بشكل أكبر.

يذكر ان داري النشر السيفير Elsevier وسبرينجر Springer أتاحا لوحدهما قرابة الابعة عشرين الف بحثا ومقالا علميا عن فيروس كورونا المستجًد بشكل مجاني.


للوصول لجميع هذه الابحاث يُرجى استعمال الكلمات المفتاح التالية :

“COVID-19” OR “Coronavirus” OR “Corona virus” OR “2019-nCoV” OR “SARS-CoV” OR “MERS-CoV” OR “Severe Acute Respiratory Syndrome” OR “Middle East Respiratory Syndrome”

مصدر الصورة: العريضة الالكترونية الخاصة بطلب رفع الملكية الفكرية عن البحوث المتعلقة بفيروس كورونا

Résident en réanimation médicale